فوائد الحليب لجسم الإنسان

فوائد،الحليب،فوائد اللبن،فوائد الحليب،فوائد الحليب لجسم الانسان،فوائد الحليب للجسم،فوائد الحليب للطفل،فوائد اللبن للطفل ،الفوائد الصحيه للطفل،المواد الغذائية في الحليب،اللبن،الغذاء،الطفل،الماء،الهواء،الطعام،الشراب،الكالسيوم فى الحليب

ما هي فوائد الحليب لجسم الإنسان ؟







 

الفوائد الصحية : يعتبر الكالسيوم المعدن المسئول عن نمو عظامنا والمحافظة عليها التي تستمر في النمو حتى سن 35 سنة ) ولكونه المصدر الأفضل للكالسيوم يساعد الحليب الأطفال في نمو عظامهم كما يساعد في حماية البالغين من الإصابة بنقص كثافة العظم الذي يؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام خلال مراحل العمر المتقدمة , ورغم أن الحليب مشهور باحتوائه على الكالسيوم إلا انه في الواقع يحتوي على العديد من المواد الغذائية لك ولعائلتك .

المواد الغذائية في الحليب :





• 30% كالسيوم لمساعدتك في بناء والمحافظة على كثافة عظامك .
• 25% فيتامين د الذي يحفز الجسم على أستخدام الكالسيوم وامتصاص المعادن الأساسية الأخرى .
• 24% ريبو فلافين وفيتامين ب يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة .
• 20% فسفور يساعد في تقوية العظام وتوليد الطاقة في خلايا الجسم .
• 16% بروتين لبناء أو إعادة بناء العضلات .
• 10%فيتامين أ للمحافظة على قوة النظر وحيوية الجلد .
• 13% فيتامين ب 12 وهو من الفيتامينات الضرورية لتكوين خلايا الدم الحمراء الناقلة للأكسوجين .
• 11% بوتاسيوم لتنظيم توازن سوائل الجسم والمحافظة على ضغط دم طبيعي .
• 10% نياسين أو بمثابة النياسين لضمان عمل الإنزيمات بشكل طبيعي في الجسم وأستقلاب السكر في الجسم

• الحليب هو الطريقة الأمثل ليوم أفضل .
و قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من سقاه الله لبنا فليقل اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه فإني لا أعلم ما يجزئ من الطعام إلا اللبن».
يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم مثل: الماء وهو يشكل الغالب منه حيث تتراوح نسبته بين (79- 87%)، والبروتين ويشكل (3,3- 3,5 %)، والدهون وتشكل (3- 4%). كما يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والفيتامينات الذائبة في الدهون وعلى سكر اللبن (اللاكتوز) والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم. والحليب غني بالمعادن كالكالسيوم والفسفور الضرورية لبناء العظام وقوتها وسلامة الأسنان، ويساعد في الوقاية من مرض هشاشة العظام، ويحتوي على الأنزيمات التي تساعد في عملية الهضم وتخفيف حموضة المعدة خاصة إذا شرب باردا، وهو مهدئ للأعصاب لذلك فإن شرب كأس من الحليب قبل النوم يساعد على النوم الهادئ.
كيف تشجع أفراد عائلتك على شرب الحليب؟
من الوسائل المعينة في ذلك: تحديد وقت معين لشرب الحليب أو اللبن حتى يصبح عادة يومية، وتقديم الحليب ذي النكهات في حال عدم تقبل الطعم العادي، وتشجيع الطفل على شرب الحليب في أكواب جميلة وملونة، وإضافة الحليب إلى العصائر الطازجة ورقائق الذرة والحساء والحلويات والمخبوزات والمعجنات والفاكهة المحببة وخلطه وشربه باردا كوجبة خفيفة بين الوجبات، وأخيراً تقديم بدائل الحليب مثل الزبادي والجبن واللبنة والآيسكريم.
1. ويعد اللبن موردا مهما وجيدا للبروتينات ذات القيمة الغذائية المرتفعة وتمد بروتينات اللبن جسم الانسان بالاحماض الامينية الاساسية ـ بمقادير وتركيزات مرتفعة ـ ذلك فضلا عن انه قد ثبت ان بروتينات اللبن غنية بالفسفور الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم من القناة الهضمية ومن ثم يستفيد الجسم من الكالسيوم هذا علاوة على ان اللبن ذاته غني ايضا بالكالسيوم لذا فان الاطفال والبالغين الذين يتناولون اللبن في غذائهم لا تظهر عليهم اعراض امراض لين العظام والكساح او ضعف تكون الاسنان.
2. وتوجد الاحماض الدهنية في اللبن بنسبة دقيقة جدا بحيث يسهل هضمها وتمثيلها في الجسم ويحتوي دهن اللبن على كثير من المواد الحيوية المهمة مثل: الاحماض الدهنية الاساسية، والفيتامينات الذائبة في دهن اللبن، والمركبات الدهنية الفوسفاتية كذلك تعتبر النسبة بين الدهن والسكر في اللبن مهمة جدا اذ انها تنشط نمو البكتريا النافعة بالامعاء.
3. ويقتصر وجود اللاكتوز على اللبن فقط ويمتاز سكر اللبن (اللاكتوز) عن غيره من الكربوهيدرات الاخرى بقدرته على التخمر الذي يعد ذا اهمية نافعة في التغذية كما انه يؤثر على غشاء المعدة المخاطي نظرا لقلة ذوبانه.كذلك فان احتواء سكر اللبن على سكر الجالاكتوز يزيد من اهميته اذ يعتبر هذا السكر اساس تكوين الجالاكتوز في اغشية المخ والخلايا العصبية ايضا ينفرد سكر اللبن بقدرته على تنشيط نمو انواع مفيدة من بكتريا حمض اللاكتيك التي يمكن ان تحل محل بعض البكتريا التعفنية في القناة الهضمية. كما يساعد الحامض المتكون ـ نتيجة نشاط الميكروبات النافعة ـ على تمثيل وامتصاص الكالسيوم وبعض المعادن الاخرى.
4. ويعد اللبن مصدرا مهما لكثير من الفيتامينات وهي مواد تساعد على الافادة من الغذاء والوقاية من الامراض وتوجد بعض فيتامينات اللبن ذائبة في الدهن وهي فيتامينات أ، د، هـ، ك والبعض الاخر ذائبا في ماء اللبن: وهي فيتامينات ب1، ب2، ج، وكذلك الكولين.

تعليقات