ما هي اضرار المواد الحافظة على جسم الانسان

• المواد الحافظة :

1- هي مواد كيماوية صممت لتحافظ على شكل و مذاق الأغذية الجاهزةأطول مدة ممكنة لكنها أصبحت موجودة أيضا في الأغذية الطازجة مثل الخضار و الفواكه وذلك برشها بتلك المواد الكيميائية للحفاظ عليها طازجة لأطول فترة .

2- أن كميةالمواد الحافظة التي توجد سواءً في المستحضرات أو في المواد الغذائية بسيطة، إلا أن استهلاكنا الدائم اليومي لها سوف يعمل على تجميع وتراكم كميات كبيرة من الموادالحافظة في أجسامنا، فجزء بسيط منها يأتي من صنف واحد من الأطعمة، وجزء يأتي منآخر، وجزء يأتي أيضاً من صنف من مستحضرات التجميل، وجزء آخر من غيره.. وهـكذا تدخل المواد الحافظة في أجسامنا من مصادر متعددة ومتنـــوعة، وتتـــراكم تدريجياً في عضوأو جهاز معــــين في الجســـم، وبعد مـــدة طويلة ربمـــــا تصل إلى ســـنين عـديدة.

• أضرار المواد الحافظة :

1- تقوم هذه المواد إما بتأخير نمو العضويات المجهرية أو منع نموها ، وهكذا تتمكن من إطالة مدة تخزين الأطعمة فتصبح الأطعمة التي تفسد بسرعة متوافرة للمستهلك ، وبثمن غير مرتفع وبذلك يمكن بواسطة هذه المواد الحافظة حفظ الأطعمة واستهلاكها في غير موسمها ، وتقوم بعض هذه المواد الحافظة بأكثر من وظيفة واحدة ، فمثلا : يعتبر ثاني أكسيد الكبريت مادة حافظة ، ومادة مانعة للتأكسد ، وعامل تبيض في آن معا .

2- قد تظـــــهر بعض الأعراض المرضـــــية مثل مواد:

- تسبب اضطراب معوي
- تسبب اضطراب وطفح جلدي
- تسبب ارتفاع ضغط الدم
- تسبب زيادةالكولسترول
- تسبب تضخم الكلى
- تسبب الربو
- تسبب الصداع النصفي
- تسبب ورم الغدة الدرقية
- تسبب تلف الجينات

3- هنالك بعض الموادالحافظة التي نجدها ضمن مكونات بعض مســـــتلزماتنا التي نســـــتخدمها في حياتنااليومية:

بنزوات الصوديوم (Sodium benzoate) ،
دي إمدي هيــــــــــــدإمانتـــــويــــن (DMDM Hydantoin)،
فينوكزيثانول (Phenoxyethanol)؛ ميثيلديروموجنت ازنونتريل،
نتريت الصوديوم (SodiumNitrite)،
نترات الصوديوم (Sodium Nitrate).

4- يمكن ملاحظة احدى هذه المواد عند شراء أية مادة غـــــــذائية جـــاهزة على ظهر العبوه ضمن المحتويات.- يتكون العديد من هذه المضافات بصورة طبيعية ،
ومن ذلك نترات الصوديوم ( وهي مادة تحفظ الأطعمة من الفساد ) ، والزعفران والكركم (مادتان ملونتان) ، والفيتامينات (ج) و(هـ) (مادتان مانعتان للتأكسد) ، ومادة الليسيتين lecithin وهي عامل مستحلب وموازن ، وتتكون مضافات أخرى بصورة طبيعية .
ولكن توجد مواد مصنعة مماثلة لها يمكن استعمالها تجاريا ، نذكر من بينها مادة ريبوفلافين riboflavin( مادة ملونة ) ، وحمض السوربيك ( مادة تحفظ الأطعمة من الفساد ) ، ومالتول maltol ( مادة لتطييب المذاق ) ، أما سائر المضافات فلا تتكون طبيعيا ، بل تصنع ومنها مادة الطرطرازين tartrazineمادة ملونة ) ، وسوربات الكالسيوم ( مادة تحفظ الأطعمة من الفساد ) تضاف كميات قليلة جدا من هذه المواد الكيميائية إلى أطعمة متنوعة ، ويتم فحصها معمليا قبل إضافتها إلى الأطعمة ، ويتقيد منتجو الأطعمة بمستوى سلامة محدد لا يجوز تخطيه .

5- مطيبات المذاق:
هي مواد تعزز مذاق الأطعمة ، فمادة مالتول maltol تستعمل لإعطاء الخبز والكعك رائحة وطعما يوحيان بأنه طازج ، ومادة جلوتامات أحادي الصوديوم monosodium glutamate ، مواد محولة للأطعمة ، تستعمل بشكل واسع كمادة معززة للمذاق ، وتستعمل هذه المواد لتغيير بنية الأطعمة أو تماسكها ، وتشمل العوامل المستحلبة والمركزة وأكثرها مواد طبيعية ، وعوامل تكثيف ولزوجة ، فحامض الألجنيك مادة تستخرج من أعشاب بحرية معينة ولها كل الخصائص المذكورة آنفا ، وتستعمل في صنع البوظة والفطائر المحلاة والمشروبات غير المسكرة ، كما أن مادة اليكتين هي في الوقت نفسه عامل مستحلب وعامل لزوجة .


ما,هى,اضرار,المواد,الحافظة,على,جسم,الانسان,ما هي اضرار المواد الحافظة على جسم الانسان,اضرار المواد,الحافظة,فوائد المواد الحافظة,ما هى فوائد المواد الحافظة,ما هى اضرار المواد الحافظة,ماذا تتكون المواد الحافظة,تعريف المواد الحافظة,معلومات عن اضرار المواد الحافظة,اضرار المواد الحافظة

تعليقات